وزيرة الاستثمار تُعلن تفاصيل خريطة مصر الاستثمارية – معلومات مباشر

لقاهرة – مباشر: أعلنت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي تفاصيل خريطة مصر الاستثمارية، والتي تم تدشينها خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمركز خدمات المستثمرين في فبراير الماضي.

جاء ذلك على هامش جولة وزيرة الاستثمار سحر نصر بمركز خدمات المستثمرين، بحضور نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة محمد عبد الوهاب ورئيس قطاع خدمات المستثمرين ياسر عباس، ومستشار الوزيرة مالك فواز، وفقاً لبيان الوزارة.

وعرض مالك فواز الخريطة التي تضم أكثر من ألف فرصة استثمارية مكتملة، بالإضافة إلى الإرشادات الخاصة بكيفية تأسيس الشركات والخدمات الإلكترونية والحوافز المقدمة للمستثمرين، وأهم المؤشرات الاقتصادية والمزايا التنافسية للاستثمار في مصر.

وأوضح مستشار الوزيرة، أن الخريطة أنحازت منذ إطلاقها على اهتمام المستثمرين، وزار حوالي 10 آلاف مستثمر الموقع الإلكتروني خلال فترة البث التجريبي، بمعدل متوسط 300 زيارة في اليوم.

وذكر فواز، أن الوزارة تلقت خلال أول شهر من إطلاق الخريطة أكثر من 200 طلب من رجال أعمال للاستثمار في الفرص المتاحة على الخريطة، وتم عقد اجتماعات معهم وإعلامهم بالخطوات الواجب اتباعها للاستثمار، سواء عبر وزارة الاستثمار، أو الجهات الحكومية صاحبة الولاية على الفرصة الاستثمارية.

وأكد مستشار الوزير، أن الخريطة الاستثمارية تقدم شرحاً وافياً للفرص في القطاعات كافة، وتضم قائمة مستقلة خاصة بالفرص الاستثمارية بالمشروعات القومية.

وتابع فواز، أن الخريطة ترتبط بعدد كبير من المواقع الحكومية، حتى يستطيع المستثمر الحصول على بيانات أكثر تفصيلاً، وتتضمن عرض جذاب البيانات بأشكال مختلفة عبر الكتابة والصور والرسوم البيانية والفيديو.

وأشار مستشار الوزير، أن موقع الخريطة يحتوي أيضاً على 13 دراسة قطاعية تشرح مميزات الاستثمار، وأن الخريطة تضم فرص استثمارية متنوعة من كافة القطاعات الاقتصادية موزعة على كل محافظات الجمهورية، وكذلك الأراضي المتاحة للاستثمار بالمناطق الحرة والمناطق الاستثمارية القائمة، وتنويهات عن المناطق المخطط إنشائها.

ونوه فواز، بأنه يمكن للمستثمر من خلال الخريطة التعرف على أقرب الخدمات لموقع الاستثمار من مطارات وموانئ ومدارس ومستشفيات ومزارات سياحية، حتى يتسنى له إجراء المقارنة بين الفرص الاستثمارية.

وأوضح، أنه تم إطلاق الخريطة بلغتين، العربية والإنجليزية، على أن تتم إضافة لغات أخرى وفقاً للجنسيات الزائرة للموقع، كما يتم التنسيق مع كافة الجهات صاحبة الولاية على الفرص الاستثمارية لإدراج الفرص الخاصة بها والمشاركة في تعديل المحتوى المعروض، لضمان استمرارية تطوير وتحديث الخريط.

ولفت فواز، إلى أن الوزارة وقعت بروتوكول تعاون مع مصلحة الشهر العقاري ونقابة المحامين لتفعيل التوقيع الإلكتروني، الأمر الذي سينعكس بالإيجاب على ترتيب مصر في مؤشر سهولة أداء الأعمال الصادر عن البنك الدولي.

وشهد مركز خدمات المستثمرين وفروعه بالمحافظات تأسيس 5203 شركة منذ بداية 2018، برأس مال 18.9 مليار جنيه، منها 12 مليار جنيه خلال شهر مارس فقط، الذي لم ينتهي بعد، وفقاً للبيان.

اترك تعليقاً