خبراء: بورصة مصر ستواصل الانتعاش بفعل تسوية جلوبال مع الضرائب

القاهرة – مباشر: توقع خبراء أسواق المال، استمرار صعود مؤشرات البورصة المصرية بنحو جماعي خلال جلسة الخميس، بدعم إعلان جلوبال تليكوم إبرام صفقة تسوية مع الضرائب المصرية.

وكانت مؤشرات البورصة المصرية شهدت ارتفاعاً ملحوظاً بنهاية تداولات جلسة الأربعاء، بعد إعلان شركة جلوبال تليكوم إبرام اتفاقية تسوية مع مصلحة الضرائب المصرية لتسوية كافة الديون الضريبية المستحقة على الشركة والشركات التابعة.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 خلال جلسة أمس بنسبة 1.27 بالمائة ليصعد (أعلى مستوى الـ14 ألف) ليغلق عند 14006 نقاط رابحاً 175 نقطة مقارنة بأغلاق أمس.

من جانبه، توقع مدير بشركة أصول لتداول الأوراق المالية، اتجاه مؤشرات البورصة المصرية إلى الصعود خلال جلسة تعاملات اليوم الخميس، مدعومة بإبرام اتفاق شركة جلوبال تليكوم اتفاقية تسوية مع 
الضرائب.

وقال سعيد الفقي خلال اتصال هاتفي مع “مباشر”، إن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مرشح للتجربة مرة أخرى على مستوى الـ14100 نقطة خلال جلسة اليوم نتيجة الأخبار الإيجابية والتي تمثلت في تسوية جلوبال 
تليكوم مع الضرائب، وفي حال نجاح السوق في اختراقها سيستهدف المؤشر الثلاثيني مستوى الـ14500 نقطة”.

وتابع الفقي :”هناك نظرة إيجابية للسوق المصري بعد الإعلان عن تسوية جلوبال تليكوم مع الضرائب نتيجة السيولة المتوقعة أن تتوفر في السوق بعد إتمام صفقة استحواذ فيون على الشركة، مما يؤدي إلى دوران رأس المال السوقي وبالتالي يرفع أحجام التداول”.

ودعا الحكومة بالعمل على تعديل ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة، مؤكداً أنه في حال التعديل سيمثل أمراً ايجابياً للسوق بشكل أكبر من تسوية جلوبال تليكوم.

وكانت شركة جلوبال تيلكوم القابضة، قالت أمس، إنها قامت بإبرام اتفاقية تسوية مع مصلحة الضرائب المصرية لتسوية كافة الديون الضريبية المستحقة على الشركة والشركات التابعة والبالغة 136 مليون دولار (ما يعادل نحو 2.3 مليار جنيه).

وأضافت أن الهيئة العامة للرقابة المالية وافقت على عرض الشراء الاجباري المقدم من شركة فيون هولدنجز بي.فى الخاص بشراء 1.997 مليار سهم، تمثل نسبة 42.31 بالمائة من أسهم رأسمال جلوبال تيلكوم 
القابضة، وتعديل السعر النقدي للسهم الواحد بـ5.08 جنيه بدلاً من 5.3 جنيه للسهم الوحد.

كما توقع رئيس قسم التحليل الفني في بلتون المالية، استمرار السوق في الصعود حتى نهاية تداولات الأسبوع المقبل، مدعوماً بتسوية جلوبال.

وقال مهاب عجينة خلال اتصال هاتفي مع مباشر :”السوق شهد خلال جلسة اليوم صعوداً بدعم تسوية جلوبال تليكوم مع الضرائب.. وسيواصل الصعود حتى نهاية الأسبوع المقبل مع استهداف المؤشر الرئيسي للسوق مستوى الـ14500 نقطة”.